Mundial 11

Sky is the limit

This will only take a second. It's totally worth it!
trophy
مارادونا النيل طاهر أبو زيد أول لاعب كرة يشغل منصب وزير الرياضة
15 Jul 2013 04:00 pm
مارادونا النيل طاهر أبو زيد أول لاعب كرة يشغل منصب وزير الرياضة

وقع الإختيار  على طاهر أبو زيد لاعب النادي الأهلي الأسبق  ليشغل منصب وزير الرياضة في حكومة  حازم الببلاوي ليدخل ماردونا النيل التاريخ كونه أول لاعب كرة قدم في مصر يشغل هذا المنصب الحكومي المرموق .

طاهر أبو زيد نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر الأسبق  وأحد نجوم الكرة المصرية في حقبة الثمانينات والذي عرف طريق النجومية شابا عندما حصد لقب هداف كأس العالم للشباب عام 1981 ثم الدفاع عن ألوان قميص النادي الأهلي ومنتخب مصر الأول لسنوات .

ليأتي قرار مجلس إدارة النادي الأهلي عام 1992 بالإطاحة بعدد من نجوم الفريق الأول  ما يعرف إعلاميا بمذبحة النجوم  ليقرر ماردونا النيل إعتزال الكرة رافضا الإنتقال لأي فريق أخر .

ليدخل أبو زيد في صدام مع الإدارة الحمراء التي هيمن عليها جبهة صالح سليم ليعلن أبو زيد تمرده ويعلن الترشح لعضوية مجلس إدارة النادي الأهلي خارج قائمة صالح سليم وينجح بالفعل في إختراقها  ليشغل عضوية مجلس إدارة النادي الأهلي لسنوات .

وقد جاء  ظهور طاهر أبوزيد في المشهد السياسي بعد فترة  حيث سبق له الترشح لعضوية مجلس الشعب عن حزب الوفد قبل إندلاع ثورة 25 يناير  وعقب إخفاقه في الإنتخابات البرلمانية  إختفى أبوزيد من المشهد كلية  ليعلن عن خوضه إنتخابات النادي الأهلي على منصب الرئاسة  قبل شهور قليله والتي تم تأجيلها بعد خلاف على اللائحة التي اعتمدها العامري فاروق وزير الرياضة السابق مع اللجنة الأوليمبية .

ليبزغ نجم طاهر أبو زيد سياسيا عقب  أحداث 30  يونيو من العام الجاري وما ترتب عليها من الإطاحة بمحمد مرسي رئيس الجمهورية  وحكومة هشام قنديل  جراء تدخل الجيش  ليترشح أبو زيد لتولي وزارة الرياضة  خلفا للعامري فاروق .

ليعلن  رئيس الحكومة عن تعيين طاهر أبو زيد وزيرا للرياضة ضمن الحكومة الجديدة   ليصبح أول  لاعب كرة  قدم يتولى منصب وزير الرياضة  بعد أن كان هذا المنصب حكرا على رجال السياسة  لم يسبق لهم ممارسة أي رياضة في أغلب الأحيان  .

المنصب الذي لم يشغله لاعب كرة قدم على الإطلاق في مصر  من قبل حيث كان العامري  فاروق  عضوا بمجلس إدارة النادي الأهلي  ومن قبل العامري كان مدحت البلناجي الذي تولى رئاسة المجلس القومي للرياضة  عقب ثورة 25 يناير خلفا لحسن صقر لاعب كرة اليد السابق بنادي الزمالك و الذي كان يشغل هذا المنصب  قبل الثورة .

وزارة الرياضة التي كانت لفترات طويلة تحمل اسم المجلس الأعلى للشباب والرياضة وأشهر من تولى إدارتها عبد المنعم عمارة وكمال الجنزوري  وعبد الأحد جمال الدين  تخللها فترة كانت تحمل اسم وزارة الشباب والرياضة وأبرز من تولى قيادتها علي الدين هلال .

ليأتي طاهر أبو زيد ليكرر تجربة طارق دياب نجم الكرة التونسية الذي تولى وزارة الرياضة في دولة تونس الشقيقة عقب ثورة الياسمين التونسية .

 فهل ينجح ماردونا النيل في قيادة سفينة الرياضة المصرية ويتجاوز ما تواجهة من عقبات أبرزها التهميش الواضح للرياضة عقب ثورة 25 يناير والتي كانت الرياضة وتحديدا النشاط الكروي أبرز ضحاياها بعد إلغاء الموسم الكروي للعام الثاني على التوالي .

بالإضافة إلى ملف لائحة النظام الأساسي للأندية والاتحادات الرياضية هذا الملف الذي تسبب في دخول الوزير السابق العامري فاروق في صراع مع الأندية واللجنة الأوليمبية جراء إقرار بند ال8 سنوات المثير للجدل إلى جانب بعض البنود الأخرى محل الخلاف .

Back to Top